إجراءات الخروج النهائي من السعودية

يعتبر الخروج النهائي من السعودية إجراءً هامًا يجب على العاملين في القطاع الخاص أو العام الالتزام به لضمان عودتهم بكل سهولة إلى بلدهم بعد انتهاء فترة عملهم.

يتضمن الخروج النهائي من السعودية عدة إجراءات يجب اتباعها، ومن أبرزها:

  1. تصفية الإجراءات العقدية: يجب على العامل إنهاء جميع الإجراءات العقدية والتعاقدية مع جهة العمل. يتضمن ذلك الالتزام بفترة الإشعار المنصوص عليها في العقد، إن وجدت، وتسوية أي التزامات مالية مع صاحب العمل.
  2. التأكد من صلاحية الإقامة: يجب التحقق من صلاحية تأشيرة الإقامة والعمل للتأكد من عدم انتهائها قبل موعد السفر المحدد. في حال انتهاء الإقامة قبل موعد السفر، يجب تجديد الإقامة أو القيام بالإجراءات اللازمة للمغادرة.
  3. تصفية الحسابات البنكية: ينبغي على العامل تصفية حساباته البنكية المفتوحة في المملكة، وسداد أي مستحقات مالية مع البنوك قبل المغادرة.
  4. إلغاء الاشتراكات والعقود: يجب على العامل إلغاء جميع الاشتراكات والعقود المتعلقة بالسكن أو الخدمات العامة، مثل الكهرباء والمياه والهاتف، وترتيب إنهائها بشكل نظامي.
  5. تصريح المغادرة: يجب الحصول على تصريح المغادرة من الجوازات السعودية قبل موعد السفر. يتم ذلك من خلال تقديم طلب المغادرة وتعبئة النموذج المطلوب وفقًا للإجراءات المحددة.
  6. الحرص على جواز السفر: يجب التأكد من صلاحية جواز السفر وعدم انتهاء صلاحيته خلال فترة السفر المحددة.
  7. الامتثال للقوانين والأنظمة: ينبغي على العامل الالتزام بجميع القوانين والأنظمة المتعلقة بالمغادرة النهائية من المملكة.

باتباع اجراءات الخروج النهائي من السعودية الضرورية، يضمن العامل خروجه الناجح من السعودية واستعداده للعودة إلى وطنه بكل يسر وسهولة بعد انتهاء فترة عمله.

افضل 6محامين في السعوديةالتقييم
المحامي سند الجعيد4.8
مكتب محاماة جدة4.8
مكتب محامي جدة4.7
محاماة الرياض4.66
مكتب محامي الرياض4.6
محامي السعودية4.6

اسألة هامة

إجراءات الخروج النهائي من السعودية

يجب على العامل التعرف على إجراءات الخروج والقيام بها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع أبشر.
  • يقوم العامل بتسجيل الدخول.
  • ثم يقوم بتأكيد الحساب من خلال الرسالة التي تصل إلى الهاتف.
  • إدخال جميع المعلومات المطلوبة للعمل وأصحاب العمل.
  • إدخال البيانات الخاصة بدقة كبيرة مثل رقم الإقامة ورقم الجواز ويجب أن تكون مازالت سارية.
  • حفظ رقم التأشيرة لكي يستطيع الاستعلام عن الخروج النهائي.
  • يسمح للمقيم البقاء داخل المملكة 60 يوم لكنه يجب مغادرة المملكة قبل انتهاء ال60 يوم.

الخروج النهائي من السعودية والإقامة منتهية

تتطلب إجراءات الخروج النهائي من السعودية تنظيمًا دقيقًا وتقديم بعض الوثائق والالتزامات للمقيمين. وفيما يلي إعادة صياغة الفقرات لتكون أكثر وضوحًا وسهولة في الفهم:

يرغب العديد من المقيمين في المملكة في القيام بإجراءات الخروج النهائي من السعودية، ولكن يفاجئهم أنه في حالة انتهاء صلاحية إقامتهم، لن يكون بإمكانهم طلب الخروج . فقد أوضحت المديرية العامة للهجرة والجوازات أنه لا يمكن السماح للمقيمين بطلب الخروج النهائي إذا كانت إقامتهم منتهية، حيث يشترط لطلب الخروج أن تكون الإقامة سارية المفعول.

للقيام بإجراءات الخروج النهائي من السعودية، يتعين على المقيم في هذه الحالة تجديد إقامته وسداد الرسوم والغرامات المترتبة عليه بسبب التأخير في تجديد الإقامة، وذلك وفقًا للقوانين النافذة.

ثم يجب عليه تقديم طلب للحصول على تأشيرة الخروج ، مرفقًا جميع المستندات المطلوبة. كما يجب عليه التأكد من أن جواز سفره ساري المفعول، حتى لا يتعرض لدفع غرامات إضافية.

لتقديم طلب خروج نهائي، يمكن للمقيم استخدام موقع أبشر الإلكتروني، وعليه أن يلتزم بالموعد المحدد لتنفيذ الإجراءات، حيث قد يتعرض لدفع غرامات إذا لم يلتزم بالموعد المحدد.

ما هو الخروج النهائي من السعودية؟

يمكن أن يتم هذا الخروج لعدة أسباب، بما في ذلك انتهاء العقد الوظيفي، أو قرار شخصي بالعودة إلى بلد الأصل، أو نهاية فترة الإقامة المقررة.

الخروج النهائي من السعودية يتطلب القيام ببعض الإجراءات الرسمية التي تشمل على الأقل:

  • إلغاء إقامة المقيم: يجب على المقيم تقديم طلب إلغاء إقامته في المملكة العربية السعودية. يتم ذلك من خلال تقديم الطلب للجوازات السعودية أو للجهة المسؤولة عن الإقامة في البلدة أو المنطقة التي يقيم بها المقيم.
  • تسوية الالتزامات المالية: يجب على المقيم تسديد جميع الديون والالتزامات المالية المستحقة لدى الجهات المعنية قبل مغادرة البلاد.
  • إرجاع الإقامة: قد يتطلب الخروج النهائي إرجاع بطاقة الإقامة وأي وثائق رسمية أخرى تم منحها للمقيم أثناء فترة إقامته.
  • إجراءات السفر: بمجرد تنفيذ الإجراءات الرسمية اللازمة، يمكن للمقيم القيام بترتيبات السفر ومغادرة المملكة بشكل دائم.

قانون مكتب العمل بشأن الخروج النهائي

يحتوي هذا النظام على بنود تنظم الإجراءات المتعلقة بالخروج النهائي للعمال المقيمين. ومن أهم النقاط التي قد تُشملها هذه البنود:

  • إلغاء الإقامة وتصريح العمل: يحدد النظام الإجراءات التي يجب اتباعها لإلغاء إقامة العمال المقيمين وتصريح العمل الخاص بهم في حال رغبتهم في الخروج النهائي من المملكة.
  • تسوية المستحقات المالية: ينص النظام على الحقوق والمستحقات المالية التي يجب تسويتها للعامل المقيم قبل مغادرته البلاد بشكل نهائي.
  • إجراءات الخروج: يوضح النظام الإجراءات الخاصة بالمغادرة النهائية للعمال المقيمين، بما في ذلك التسجيل في السفارة أو القنصلية الخاصة ببلدهم والحصول على الأوراق اللازمة.
  • الغرامات والعقوبات: قد يحتوي النظام على بنود تنظم الغرامات والعقوبات التي قد تفرض على الأطراف في حالة عدم الامتثال للإجراءات المتعلقة بالخروج النهائي.

شروط تأشيرة الخروج النهائي

تضع المملكة العديد من الشروط والضوابط التي يجب توافرها للحصول على تأشيرة الخروج ، وتتمثل هذه الشروط في ما يلي:

  1. عدم وجود أي مخالفات قانونية أو مرورية للعامل قبل تقديم طلب الخروج النهائي، حيث يجب عليه تسديد المخالفات المرورية إن وُجدت.
  2. تقديم صورة شخصية حديثة وصورة هوية شخصية وكتابة جميع بيانات الطلب بدقة.
  3. التأكد من مطابقة جميع المعلومات التي يقدمها طالب التأشيرة مع البيانات الموجودة في جواز السفر الخاص به.
  4. التأكد من صلاحية بطاقة الإقامة التابعة للعامل وأنها سارية المفعول.
  5. التأكد من عدم وجود أي مشاكل أو نزاعات بين العامل وصاحب العمل قبل تقديم طلب الخروج .
  6. التحقق من عدم امتلاك العامل مركبة مسجلة في النظام.

بالتأكيد، يضمن الالتزام بتلك الشروط والضوابط الحصول على تأشيرة الخروج النهائي بنجاح وتسهيل إجراءات السفر والمغادرة من المملكة بدون مشاكل.

شروط إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

هناك شروط محددة يجب توفرها لإلغاء تأشيرة الخروج النهائي. وتشمل هذه الشروط عادةً:

  • تسديد الديون والالتزامات المالية: يجب على الشخص الذي يرغب في إلغاء تأشيرة الخروج النهائي تسديد جميع الديون والالتزامات المالية المستحقة عليه للحكومة أو الجهات الأخرى في المملكة العربية السعودية.
  • تسليم الأوراق الرسمية: يجب تسليم جميع الأوراق الرسمية الخاصة بالشخص، مثل بطاقة الإقامة (الهوية الوطنية) وتصريح العمل (إذا كان قائمًا) وأي وثائق أخرى صادرة عن الجهات الحكومية.
  • تصريح الجهات المعنية: قد تتطلب الخطوة القادمة تصريحاً رسمياً من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، مثل وزارة العمل أو الجوازات السعودية، يشير إلى إلغاء تأشيرة الخروج النهائي.
  • الخروج النهائي من المملكة: يتعين على الشخص مغادرة المملكة العربية السعودية بشكل نهائي بعد إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، وعدم العودة مرة أخرى للإقامة أو العمل.
  • الاستيفاء الإلكتروني (إذا كان مطلوباً): في بعض الحالات، قد يكون هناك استيفاء إلكتروني يجب إكماله عبر منصة “أبشر” للخروج النهائي.

كم هي رسوم الخروج النهائي

الرسوم قد تتغير بمرور الوقت وتتأثر بالسياسات الحكومية والتشريعات. يمكن أن تشمل رسوم الخروج النهائي في المملكة العربية السعودية العديد من الجوانب، مثل:

  • رسوم إلغاء الإقامة والتأشيرة: تتضمن تلك الرسوم تكاليف إلغاء تصريح الإقامة وتأشيرة العمل (إذا كانت موجودة)، وقد تختلف هذه الرسوم حسب نوع الإقامة ومدة البقاء في المملكة.
  • رسوم خدمات المرور الحدودي: في بعض الحالات، قد يتم تطبيق رسوم إضافية عند مغادرة المملكة عبر المراكز الحدودية.
  • رسوم إلغاء الإقامة النهائية: في بعض الحالات، قد يتم فرض رسوم إضافية عند طلب إلغاء الإقامة النهائية.

تتغير مدة هذه التأشيرة بناءً على سياسات الهجرة والقوانين السعودية، وقد تختلف أيضًا وفقًا لظروف الفرد ونوع إقامته.

عمومًا، فإن مدة تأشيرة الخروج النهائي تكون غالبًا ما تكون بين 7 إلى 30 يومًا، وهذه المدة تعتمد على السياسات الحالية والتشريعات القانونية. وتكون هذه المدة كافية للمقيم لإتمام جميع الإجراءات اللازمة لمغادرة المملكة العربية السعودية بشكل نهائي، مثل تسديد الديون وتسليم الوثائق الرسمية.

يُنصح دائمًا بالتحقق من مدة تأشيرة الخروج النهائي من الجهات الرسمية المختصة، مثل وزارة العمل أو الجوازات السعودية، قبل البدء في إجراءات مغادرة المملكة

هل يتم إيقاف شريحة الجوال بعد الخروج النهائي

عند خروج المقيم نهائياً من المملكة، تُقوم هيئة الاتصالات بإلغاء جميع الخدمات المسجلة على أرقام الوافدين الذين غادروا البلاد بشكل نهائي. يتم تنفيذ هذا القرار من خلال التواصل مع جميع شركات الاتصالات المعروفة في المملكة وإبلاغها بمعلومات المغادرين النهائيين عبر التوثيق مع مركز المعلومات الوطني.

ونتيجة لهذا القرار، ستقوم جميع شركات الاتصالات بفصل جميع الخدمات الخاصة بهؤلاء المغادرين بشكل نهائي. يكون هذا الإجراء إيجابيًا لشركات الاتصالات حيث يُمكنها ضبط وإدارة شرائح الاتصالات والتأكد من عدم استخدامها بعد خروج المقيمين النهائيين من المملكة، مما يسهم في مراقبة الاستخدامات غير المصرح بها.

هذا القرار يهدف إلى تسهيل وتنظيم عملية خروج المقيمين النهائيين، ويساعد أيضاً في تحسين نظام الاتصالات وضمان استخدام الشرائح بشكل قانوني ومنظم.

إجراءات الخروج النهائي من السعودية

حقوق العامل عند الخروج النهائي

يجب على العامل أن يكون على دراية تامة بحقوقه عند خروجه النهائي من المملكة، حيث ينص قانون العمل في المملكة على العديد من الحقوق التي تكفل للعامل حماية واحترام حقوقه، وتشمل هذه الحقوق ما يلي:

  1. الانتقال إلى وظيفة جديدة: يحق للعامل أو الموظف الانتقال من مكان العمل الحالي إلى وظيفة أخرى عند انتهاء عقده، بشرط أن يقدم إخطارًا لصاحب العمل قبل 90 يوماً من تاريخ رغبته في المغادرة.
  2. مكافأة نهاية الخدمة: يجب على صاحب العمل دفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل قبل مغادرته للعمل إذا كان هناك عقد زمني محدد أو حتى إذا لم يكن هناك عقد بالمرة.
  3. دفع الاشتراكات: يلزم صاحب العمل دفع جميع اشتراكات العامل قبل مغادرته العمل.

بهذه الطريقة، يكون العامل مطمئنًا حين الخروج النهائي من المملكة بأن حقوقه محفوظة ومضمونة وفقًا لأحكام القانون.

Scroll to Top
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا