تجديد من الشطب دعوى تجارية مشطوبة

سنتمحور حول موضوع إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة وكيفية تجديد من الشطب. سنقوم بتوضيح الخطوات اللازمة لتقديم طلب إعادة نظر في قضية مشطوبة، ونبين الشروط القانونية الواجب توافرها لنجاح هذا الإجراء.

بداية، إعادة نظر الدعوى التجارية المشطوبة هي إجراء قانوني يمكِّن الأطراف المعنية من إعادة فتح ومراجعة الحكم النهائي الصادر في القضية، وذلك بناءً على ظهور أدلة جديدة أو اكتشاف أخطاء قانونية أو إجرائية تؤثر على صحة الحكم السابق.

للسير في إجراءات إعادة النظر وتجديد الدعوي من الشطب ، يجب أن تتوفر بعض الشروط القانونية. من أهم هذه الشروط هو أن يكون الطلب مقدَّمًا في المدة الزمنية المحددة قانونًا لهذا الغرض. عادة، يتم تحديد مدة محددة لتقديم طلب الاستئناف أو الاستئناف المشطوب وفقا للقانون، وإذا تجاوزت هذه المدة فإن الطلب لن يقبل.

بعد توفير الشروط القانونية اللازمة، يفضل الحصول على محامٍ خبير في هذا المجال لتقديم طلب إعادة النظر بشكل صحيح وفعال. يمكن لمحامي الخبرة أن يساعدك في صياغة طلب دقيق يحتوي على الأدلة والحجج القوية التي تدعم حقك في إعادة النظر في الدعوى التجارية المشطوبة.

وفي هذا السياق، يقدم مكتب المحامي سند الجعيد للمحاماة والاستشارات القانونية خدمات مميزة في صياغة طلبات إعادة النظر في القضايا المشطوبة. فهي تتمتع بخبرة واسعة في مجال القانون التجاري في المملكة العربية السعودية، وتضم فريقًا من المحامين المؤهلين والمتمرسين في هذا المجال.

افضل 6محامين في السعوديةالتقييم
المحامي سند الجعيد4.8
مكتب محاماة جدة4.8
مكتب محامي جدة4.7
محاماة الرياض4.66
مكتب محامي الرياض4.6
محامي السعودية4.6

ما معنى قضية مشطوبة؟

هي قضية لا يمكن متابعتها أو النظر فيها بعد ذلك. في بعض الأحيان، يتم استخدام مصطلح “مشطوبة” أيضًا للإشارة إلى القضايا التي تم إغلاقها رسميًا بسبب عدم توافر الشروط القانونية اللازمة لمتابعتها أو لأسباب أخرى.

عندما تكون القضية مشطوبة، يعني ذلك أنها تم حلها نهائيًا ولا يمكن استئنافها أو استمرار متابعتها في النظام القضائي. وقد يكون سبب مشطوبة القضية هو قرار من المحكمة برفض الدعوى أو الطلب، أو تقديم طلب إلغاء القضية من قبل الأطراف المعنية، أو لأسباب تقنية أو إجرائية أخرى.

ماهي تكاليف إعادة النظر في قضية مشطوبة؟

ومن المهم مراجعة اللوائح والتشريعات المحلية المتعلقة بإجراءات الاستئناف والاعتراض لفهم النفقات المحتملة.

ومن بين التكاليف التي يمكن أن تنطوي عليها إعادة النظر في قضية مشطوبة:

  • رسوم المحكمة: قد تتضمن تكاليف إعادة النظر دفع رسوم لتقديم الاستئناف أو الاعتراض إلى المحكمة المختصة. هذه الرسوم تتفاوت حسب نوع القضية والمحكمة والدولة.
  • تكاليف المحاماة: إذا قررت الأطراف استئناف القضية أو تقديم اعتراض، فقد يحتاجون إلى توظيف محامٍ لتمثيلهم أمام المحكمة. وسوف يتم فرض تكاليف محاماة بناءً على اتفاقية الرسوم بين الطرف والمحامي.
  • تكاليف التقديم والدفاع: قد يتم فرض تكاليف إضافية في حالة توجيه الطلب إلى الجانب المخالف، مما يتطلب تقديم مستندات ودفوعات إضافية.
  • تكاليف الإجراءات القانونية الأخرى: قد تنطوي إعادة النظر في القضية على تكاليف إضافية مثل التقديم بالأدلة، وتكاليف الخبراء، وتكاليف الشهود، وأية تكاليف إضافية أخرى قد تنشأ خلال الإجراءات القانونية.

إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة.

في البداية، دعونا نوضح ماذا يعني حالة القضية المشطوبة. تُقصد بحالة القضية المشطوبة استبعاد الدعوى المقامة من قائمة ولائحة الدعاوى الأخرى، ورفض عرضها في جدول الجلسات القادمة سواء قبل ضبطها أو بعدها.

نظام المرافعات الشرعية في السعودية والصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1) وتاريخ 1435/1/22 قد حدد أحوال شطب الدعوى وكيفية تجديد من الشطب، وتتمثل في الأشكال التالية:

الحالة الأولى: شطب الدعوى للمرة الأولى:

تحدث هذه الحالة عندما يغيب المدعي، سواء كان شخصية اعتبارية أو حقيقية، عن الحضور في جلسة واحدة من جلسات المحكمة، ولم يبين سبب غيابه أو يقدم عذراً قبوله من قِبَل المحكمة. في هذه الحالة، يتم شطب الدعوى بعد انقضاء المدة المحددة للجلسة.

إذا لم يقدم وكيل المدعي وكالته في أول جلسة حضرها في حكم الغائب، وإذا قدم الوكيل الوكالة ولم يستطع أداء الإجراء المطلوب، يقوم القاضي بشرح المطلوب منه، وإذا لم يتم إكمال المطلوب في الجلسة اللاحقة يصبح المدعي غائبًا ويتم شطب الدعوى.

إذا كان المدعي جهة حكومية ولم يرسل خطاب رسمي من صاحب الصلاحية إلى المحكمة المختصة، ولم يُسمَّ المندوب الذي سيمثلها، فإن المحكمة تقوم بشطب الدعوى. وكذلك، إذا حضر المندوب ولم يقدم تفويضًا مقبولًا في حكم الغائب.

أيضا، إذا كان المدعي مكونًا من عدة أشخاص ولم يحضر بعضهم الدعوى. فإن المحكمة تقوم بشطب الدعوى لغياب المدعيين الذين لم يحضروا، ما لم يكن موضوع الدعوى غير قابل للتجزئة.

وفي حالة غياب المدعي عن الجلسة ولم يطلب المدعى عليه شطب الدعوى، يحق للمدعى عليه أن يطلب من المحكمة عدم شطب الدعوى والحكم في موضوعها، إذا كانت صالحة للحكم، ويُعتبر الحكم غيابيًا بحق المدعي.

الحالة الثانية: شطب الدعوى للمرة الثانية:

في حالة إلغاء الدعوى، يجوز للمدعي أن يطلب إعادة النظر فيها مرة أخرى. وفي هذه الحالة أيضا تقوم المحكمة بتحديد جلسة أخرى للنظر في الدعوى وتبليغ المدعى عليه بذلك. إذا لم يتمكن المدعي من حضور الجلسة المقررة ولم يقدم أي عذر مقبول، فإن الدعوى تسقط.

كما انه توجد هناك حالات أخرى لشطب الدعوى للمرة الثالثة لا يمكن ذكرها جميعًا في هذا المقال. وبالنسبة لأسباب إعادة النظر في قضية مشطوبة، سنوضحها لك في الفقرة التالية.

أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة.

تختلف أسباب طلب إعادة النظر في دعوى مشطوبة وتجديدها من الشطب بحسب نوع القضية وظروفها. يمكنك الحصول على هذه الأسباب من خلال زيارة مقر وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أو عن طريق موقع الوزارة الرسمي الإلكتروني. لذا، يُفضل اتباع الخطوات التالية للحصول على هذه المعلومات:

  1. قم بزيارة الصفحة الرسمية لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت.
  2. سجل دخولك إلى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  3. أدخل كود التحقق المرئي المعروض على الشاشة.
  4. انقر على زر “تسجيل الدخول”.
  5. انتقل إلى القائمة الرئيسية واختر “الخدمات الإلكترونية”.
  6. اختر “خدمات الاستعلام” وقم بإدخال البيانات المطلوبة بدقة.
  7. سيقوم الموقع بإرجاع النتائج وإعطائك المعلومات التي تبحث عنها بأسرع وقت ممكن.

من خلال هذه الخطوات البسيطة، يمكنك الحصول على أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة بالسعودية. وفيما يتعلق بشروط إعادة النظر في قضية مشطوبة، سنقوم بتوضيحها بالتفصيل في الفقرة التالية من مقالنا حول إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة.

شروط إعادة النظر في دعوى مشطوبة.

في حالة تغيب المدعي عن دعواه ويغيب عن حضور الجلسات القضائية، يتم شطب الدعوى بقرار من الدائرة القضائية في المملكة العربية السعودية. ويشترط أن يكون المدعي قد وصله تبليغ صحيح ورسمي عن الموعد ومكان الجلسة، و أيضا يشمل ذلك الوسائل القضائية المختلفة مثل الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.

إذا أراد المدعي تقديم طلب لإعادة النظر في قضية مشطوبة وتجديد الدعوي من الشطب ، يجب عليه أن يتوافر بعض الشروط المعينة والتي تعتمد على حالة شطب الدعوى التي سبق ذكرها. وتكون الشروط كالتالي:

  1. إذا تم شطب الدعوى بسبب غياب المدعي عن جلسة المحكمة دون تقديم عذر مقبول خلال المدة المحددة للجلسة، فيمكن العدول عن شطب الدعوى إذا قدم المدعي عذرًا مقبولًا يُقبله المحكمة ويعود تقدير قبوله للدائرة القضائية. أو إذا قام وكيل المدعي بتقديم وكالة تمكنه من القيام بالإجراءات المطلوبة.
  2. إذا تم شطب الدعوى للمرة الثانية بعد وصول بلاغ صحيح ورسمي للمدعي، يمكن نظر الدعوى بعد رفعها إلى مجلس القضاء الأعلى. حيث يصدر المجلس قرارًا بسماع الدعوى المشطوبة من جديد.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الاستفادة من خدمة “طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة” التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية. يمكن للمدعي اتباع الخطوات اللازمة لتقديم الطلب بالشكل الدقيق، وستُوضح هذه الخطوات في الفقرات التالية من المقال. إذا واجهت صعوبة، يُمكن للمدعي استشارة محامي مختص من شركة الدوسري لمساعدته في قضيته المشطوبة، حيث سيقوم المحامي بتوضيح الشروط والإجراءات المتعلقة بذلك.

يُمكنك متابعة الفيديو التالي للحصول على مزيد من المعلومات.

صيغة طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة وتجديد من الشطب.

سوف نقدم لك نموذج طلب نظر في قضية مشطوبة في ديوان المظالم بالسعودية. والطلب يكون كالتالي:

بيانات مقدم الطلب.

رقم السجل: ……………

صفة مقدم الطلب: (أما أن يكون مدعي أو ممثل المدعي).

الاسم بالكامل: ……..، الجنسية: ………..، رقم رخصة المحاماة: ……….، تاريخها: …….

سند الصفة: ………، الرقم: ………، التاريخ: ……..

(ملاحظة: يجب أن يتم إرفاق صورة عن سند الصفة).

العنوان:

محل الإقامة………..، الحي……..، الشارع……..، الرقم………..

صندوق البريد……، المدينة……، الرمز……..

رقم الهاتف(منزل)…….، عمل…….. جوال……..

بيانات القضية المشطوبة:

رقم القضية ….

المدعي……

المدعى عليه……

أسباب طلب النظر (في حال كون الشطب للمرة الثانية):

اسم مقدم الطلب….

التاريخ ….

التوقيع…..

وفي الوقت الحالي يمكنك تقديم طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحاكم المختصة بالسعودية. وذلك عن طريق الخدمة التي وفرتها وزارة العدل بالسعودية والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في فقرتنا التالية.

تجديد من الشطب دعوى تجارية مشطوبة

إجراءات تجديد الدعوى من الشطب.

توفر وزارة العدل في السعودية خدمة إلكترونية تُسمى “طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة”، وتُتيح للمدعي أو وكيله التقدم بطلب لإعادة نظر دعوى قضائية تم شطبها. يمكن للمستخدم اتباع خطوات بسيطة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية “ناجز” للتمكن من طلب إعادة النظر في الدعوى المشطوبة.

خطوات إجراءات تجديد الدعوى المشطوبة:

  1. ابدأ بزيارة الصفحة الرسمية لمنصة “ناجز”.
  2. قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  3. أدخل كود التحقق المرئي الذي يظهر على الصفحة.
  4. انقر على زر “تسجيل الدخول”.
  5. انتقل إلى القائمة الرئيسية وانقر على “الخدمات الإلكترونية”.
  6. اختر خدمة “طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة”.
  7. قم بإدخال البيانات المتعلقة بالطلب، ثم انقر على زر “تقديم”.

من خلال هذه الخطوات، يمكنك تقديم طلب إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة أو غيرها من الدعاوى. باستكمال هذه الإجراءات، يكون مقالنا قد وصل إلى نهايته، ونأمل أن يكون قد أفادك بمعلومات مفيدة حول إجراءات وأسباب طلب إعادة نظر الدعوى المشطوبة.

Scroll to Top
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا