دعوى النفقة وإجراءاتها وشروطها ومتطلباتها التفصيل

دعوى النفقة هي الإجراء القانوني الذي يُقام من قبل إحدى الأطراف بهدف المطالبة بالدعم المالي سواء كانت نفقة ماضية أو مستقبلية، والتي تتضمن تكاليف العيش مثل التغذية والملابس والإقامة. تشمل هذه الدعوى النفقة للزوجة والأطفال وأي طرف آخر يحق له التمتع بالنفقة، مثل الأولياء والوكلاء وغيرهم.

افضل 6محامين في السعوديةالتقييم
المحامي سند الجعيد4.8
مكتب محاماة جدة4.8
مكتب محامي جدة4.7
محاماة الرياض4.66
مكتب محامي الرياض4.6
محامي السعودية4.6

متى يمكن رفع دعوى النفقة؟

يمكن رفع دعوى النفقة في مجموعة من الحالات والظروف المختلفة:

  1. بالنسبة للزوجة: تمكنها القوانين من رفع دعوى النفقة سواء كانت العلاقة الزوجية قائمة أو بعد الطلاق، أو حتى أثناء مراحل الانفصال والاستقرار في إجراءات الانفصال.
  2. يمكن رفع دعوى النفقة أيضا للمطالبة بالنفقة المتعلقة بالعدة (فترة الانفصال بين الزوجين بعد الطلاق).
  3. من الحالات التي يجوز فيها رفع الدعوى: للمطالبة بنفقة الحمل، وهذا يشمل التكاليف المرتبطة بفترة الحمل والولادة.
  4. يمكن أيضا رفع الدعوى للمطالبة بأجرة الرضاعة أو أجرة حضانة الأطفال، وذلك فيما يخص الأمور المتعلقة بالحقوق المادية للأبناء ورعايتهم.
  5. من الحالات المشمولة: للمطالبة بنفقة حضانة الأبناء، وهذا يتضمن النفقة المالية لتلبية احتياجات الأبناء خلال فترة الحضانة.
دعوى النفقة وإجراءاتها وشروطها ومتطلباتها التفصيل

من يحق له رفع الدعوى؟

الفئات المختلفة التي لها الحق في رفع دعوى النفقة:

  1. الزوجة: يمكن للزوجة أن تقوم برفع دعوى النفقة للمطالبة بتلقي الدعم المالي أثناء فترة الزواج، وكذلك للمطالبة بنفقة العدة بعد الطلاق، ونفقة الحمل، ونفقة حضانة الأبناء.
  2. الأبناء البالغين الذكور: إذا كانوا دون سن 18 عامًا، أو دون سن 25 عامًا إذا كانوا مازالوا يدرسون، وبالنسبة للبنات، قبل الزواج.
  3. الأبناء القاصرين أو المعاقين أو غير محتجزين في حضانة الوالدين: يمكن للشخص الذي يحضن هؤلاء الأبناء أو يكون مسؤولاً عنهم في حال عدم وجود حضانة من الوالدين أن يرفع دعوى النفقة نيابةً عنهم.

تتضمن هذه الفئات المختلفة أشخاصًا محددين الذين يمكنهم استنادًا إلى القوانين والأنظمة القانونية لكل دولة رفع دعوى النفقة لضمان تلقي الدعم المالي اللازم لتلبية احتياجاتهم وظروفهم المالية.

النفقة الماضية والنفقة المستقبلية

يمكن تلخيص المعلومات كالتالي:

الأفراد المؤهلون للمطالبة بالنفقة – سواء كانوا زوجات أو أبناء أو أولياء أو وكلاء – قادرون على رفع دعوى للمطالبة بالنفقة سواءً كانت للماضي أو المستقبل.

فيما يتعلق بالمطالبة بالنفقة الماضية، يتوجب على الشخص الذي يقوم برفع الدعوى (المدعي) أن يكون هو الشخص الذي أنفق خلال تلك الفترة أو أن يكون ورثته في حالة وفاته.

لا يمكن دمج مطالبة واحدة للنفقة الماضية والمستقبلية في دعوى واحدة، وإنما يجب تقديم دعوتين منفصلتين: واحدة للنفقة الماضية وأخرى للنفقة المستقبلية.

هذه هي النقاط الأساسية التي يجب معرفتها قبل رفع دعوى من هذا النوع. ويمكن الآن التعرف على خطوات رفع الدعوى والمتطلبات المرتبطة بها.

البيانات المطلوبة لرفع دعوى النفقة

عندما يتعين تقديم دعوى للمطالبة بالنفقة، يجب توفير البيانات التالية:

  1. تواريخ مهمة: ضرورة ذكر تاريخ عقد الزواج، وتاريخ بداية الحياة المشتركة وفترة الخلوة.
  2. حالة الزواج: توضيح ما إذا كان الزواج قائماً أم تمت الفرقة بين الأزواج.
  3. بيانات الأطفال: ذكر أسماء وتواريخ ميلاد الأبناء المعنيين بالنفقة.
  4. المطالبون بالنفقة: تحديد الأشخاص الذين يجب أن يتحملوا النفقة، سواء كانوا زوجة أو أطفال أو أشخاص آخرين.
  5. المبلغ المطلوب: تحديد المبلغ الذي يُطلب كجزء من النفقة المالية.
  6. تاريخ ترك المدعى عليه للنفقة: ذكر تاريخ توقف المدعى عليه عن تقديم النفقة.
  7. الشخص القام بالإنفاق في الفترة الماضية: توضيح من كان مسؤولاً عن توفير النفقة خلال الفترة السابقة.
  8. مكان إقامة المستفيدين: تحديد مكان إقامة الأشخاص الذين يحتاجون للنفقة.
  9. في حال كانت الدعوى للنفقة الماضية: ذكر فترة الزمنية التي يتم المطالبة فيها بالنفقة الماضية.
  10. إذا كان الغرض توفير سكن: تفصيل حالة السكن ومعلوماته إذا كانت الدعوى تهدف إلى توفير سكن.

تلك هي التفاصيل الأساسية التي يجب توفيرها قبل تقديم دعوى النفقة، حيث تسهم في توضيح الحاجة والمبررات لهذه الدعوى.

المرفقات المطلوبة

بالإضافة للبيانات السابقة يجب إرفاق المستندات التالية

  • عقد النكاح أو صك الطلاق إن وجد.
  • هوية الأطفال أو شهادة الميلاد إن وجدت.
  • بيانات العنوان الوطني للمدعي

شروط رفع دعوى النفقة

الشروط المطلوبة:

  1. يجب أن تكون المطالبة إما بنفقة ماضية أو نفقة مستقبلية، ولا يُسمح بتقديم مطالبة للنفقتين معًا في دعوى واحدة.
  2. يجب ألا يكون طرف الدعوى محضونا قاصرا سنا أو عقلا، وفي هذه الحالة، يتم تحويل النفقة للوصي أو الحاضن.
  3. إذا كانت الدعوى تستهدف المطالبة بنفقة ماضية، يجب أن يكون المدعي هو الشخص الذي أنفق أو ورثته بعد وفاته.
  4. لا يقبل تقديم الدعوى إذا كانت من الأب على الأولاد أو حاضنتهم، بل يمكن رفع دعوى لإلغاء نفقة أو تقليلها أو زيادتها.
  5. لا يتم قبول دعوى مطالبة بنفقة مستقبلية للجنين قبل ولادته، ولكن يمكن للأم تقديم دعوى لمطالبة بنفقة الحمل.
  6. إذا كان أحد الزوجين أجنبيًا، يجب أن يكون الزواج مطابقًا للوائح زواج السعوديين من الأجانب؛ وإلا، يجب تصحيح وضع الزواج.
  7. يجب على الأبناء البالغين رفع الدعوى بأنفسهم أو من خلال وكيل يمثلهم، إذا كان هناك طرف ثاني يرغب في رفع الدعوى نيابة عنهم.

هذه هي المتطلبات الأساسية لرفع دعوى النفقة في المحكمة. لننتقل الآن إلى الخطوات اللازمة لتقديم الدعوى.

طريقة رفع دعوى النفقة

خطوات رفع دعوى النفقة بالطريقة الإلكترونية:

  1. تقديم الطلب وتعبئة صحيفة الدعوى عبر منصة ناجز: يبدأ التقاضي بتقديم طلب الحضانة وملء البيانات المطلوبة على منصة ناجز الإلكترونية.
  2. إنشاء طلب صلح تلقائياً: إذا تمكن الأطراف من التوصل إلى تسوية (صلح) فيما يتعلق بقضية النفقة ، يتم إنشاء طلب صلح تلقائياً وفقاً للاتفاق المُحقق.
  3. تحويل القضية إلى المحكمة وبدء الجلسات: إذا لم يتم التوصل إلى صلح، يتم تحويل القضية إلى المحكمة. تبدأ الجلسات التي تتضمن تقديم الحجج والشهادات من الأطراف والشهود.
  4. التنفيذ بعد صدور الحكم: بعد استكمال جلسات المحكمة وصدور الحكم النهائي، يتم البدء في تنفيذ الحكم بما يتناسب مع قرار المحكمة بشأن النفقة .

هذه هي المراحل الأربعة الأساسية عند رفع دعوى النفقة بطريقة إلكترونية. في الخطوات التالية، سوف نستعرض كل مرحلة بالتفصيل ونوضح ما تشمله وكيفية سيرها.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة.

عادةً ما يكون من الضروري تقديم بعض الأوراق والوثائق لدى المحكمة. الأوراق المطلوبة قد تختلف اعتمادًا على التشريعات والقوانين المحلية في بلدك، لكن عمومًا يشمل ذلك:

  • طلب مكتوب للمحكمة: يجب تقديم طلب رسمي موجه إلى المحكمة يطلب فيه تحديد قيمة النفقة وتحديد المبلغ المالي الذي يطالب به الشخص المدعي.
  • وثائق الهوية والهوية الوطنية: يجب تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية لك وللشخص المدعى عليه.
  • شهادات الزواج والطلاق (إن وجدت): إذا كانت الحالة مرتبطة بعلاقة زواجية، قد تحتاج إلى تقديم شهادة الزواج وشهادة الطلاق إذا كان هناك طلاق سابق.
  • إثبات الدخل والوضع المالي: يمكن أن تحتاج إلى تقديم وثائق تثبت دخلك ووضعك المالي، مثل شهادات الراتب والبيانات المالية الأخرى.
  • وثائق تثبت الاعتماد على النفقة: يمكن أن تشمل هذه الوثائق فواتير المعيشة الشهرية والفواتير الطبية وأية وثائق أخرى تثبت الحاجة إلى النفقة.
  • أي وثائق أخرى مطلوبة بموجب التشريعات المحلية: قد تتطلب بعض المحاكم وثائق إضافية حسب القوانين المحلية.

خطوات رفع دعوى النفقة

إليك خطوات عامة لرفع دعوى النفقة:

  • التحضير والتجهيز: قم بتجميع كافة الوثائق والأدلة التي تدعم حقك في النفقة، مثل شهادات الزواج والطلاق (إن وجدت)، وشهادات الولادة للأطفال (إن وجدوا)، ووثائق تثبت دخلك ووضعك المالي، وأية فواتير أو مستندات تثبت الحاجة إلى النفقة.
  • التشاور مع محامٍ: يُفضل التشاور مع محامٍ مختص في القضايا الأسرية لتقديم المشورة القانونية المناسبة والتوجيه بشأن إجراءات رفع دعوى النفقة.
  • تقديم الطلب إلى المحكمة: قد يكون من الضروري تقديم طلب رسمي إلى المحكمة المختصة يحتوي على مطالبتك بالنفقة وتوضيح الأسباب والأدلة المدعمة لهذه المطالبة.
  • التواصل مع الجهات المعنية: قد تحتاج إلى التواصل مع الجهات المعنية، مثل الشرطة أو السلطات القانونية المحلية، لتنفيذ القرارات القضائية إذا لزم الأمر.
  • المتابعة والحضور في الجلسات القضائية: يجب عليك المتابعة مع محاميك وحضور الجلسات القضائية المتعلقة بقضيتك وتقديم الأدلة والحجج اللازمة لدعم مطالبتك بالنفقة.
  • تنفيذ القرار القضائي: بعد صدور القرار القضائي بشأن النفقة، قد يكون عليك تنفيذ القرار، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان تلقي النفقة المحددة في القرار.

كيف ارفع دعوى نفقه

يجب اتباع خطوات قانونية محددة. هنا خطوات عامة لرفع دعوى النفقة:

  • التحضير وجمع الوثائق: قم بتجميع جميع الوثائق اللازمة التي تثبت الحاجة إلى النفقة وقدرتك على دفعها. قد تشمل هذه الوثائق شهادات الزواج والطلاق (إن وجدت)، وشهادات الولادة للأطفال (إن وجدوا)، وفواتير المعيشة والنفقات اليومية.
  • التشاور مع محامٍ: من الأفضل التشاور مع محامٍ مختص في القضايا الأسرية للحصول على المشورة القانونية الصحيحة والتوجيه في إجراءات رفع دعوى النفقة.
  • تقديم الطلب إلى المحكمة: قد تحتاج إلى تقديم طلب رسمي للمحكمة يحتوي على مطالبتك بالنفقة وتوضيح الأسباب والأدلة التي تدعم ذلك.
  • التواصل مع الجهات المعنية: قد تحتاج إلى التواصل مع الجهات المعنية، مثل الشرطة أو السلطات القانونية المحلية، لتنفيذ القرارات القضائية إذا لزم الأمر.
  • المتابعة والحضور في الجلسات القضائية: يجب عليك المتابعة مع محاميك وحضور الجلسات القضائية المتعلقة بقضيتك وتقديم الأدلة والحجج اللازمة لدعم مطالبتك بالنفقة.
  • تنفيذ القرار القضائي: بعد صدور القرار القضائي بشأن النفقة، قد تحتاج إلى تنفيذ القرار، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان تلقي النفقة المحددة في القرار.

رفع دعوى النفقة بعد الطلاق

فيمكنك رفع دعوى للحصول على نفقة للأطفال أو نفقة للزوجة إذا كانت لديك حضانة للأطفال. إليك خطوات عامة لرفع دعوى النفقة بعد الطلاق:

  • تجميع الوثائق: قم بتجميع جميع الوثائق المطلوبة التي تثبت الحاجة إلى النفقة، مثل شهادة الطلاق وشهادات الولادة للأطفال (إن وجدوا)، ووثائق تثبت دخلك ووضعك المالي.
  • التشاور مع محامٍ: قم بالتشاور مع محامٍ مختص في القضايا الأسرية للحصول على المشورة القانونية الصحيحة والتوجيه في إجراءات رفع دعوى النفقة.
  • تقديم الطلب للمحكمة: قد تحتاج إلى تقديم طلب رسمي للمحكمة يحتوي على مطالبتك بالنفقة وتوضيح الأسباب والأدلة التي تدعم ذلك.
  • المتابعة والحضور في الجلسات القضائية: يجب عليك المتابعة مع محاميك وحضور الجلسات القضائية المتعلقة بقضيتك وتقديم الأدلة والحجج اللازمة لدعم مطالبتك بالنفقة.
  • تنفيذ القرار القضائي: بعد صدور القرار القضائي بشأن النفقة، قد تحتاج إلى تنفيذ القرار، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان تلقي النفقة المحددة في القرار.

نموذج دعوى نفقة الاطفال

يُرجى ملاحظة أنه يُفضل استشارة محامٍ محلي قبل استخدام هذا النموذج لضمان التوافق مع القوانين المحلية والمتطلبات القانونية الخاصة بالدولة التي تقيم فيها:


[اسمك]

[عنوانك]

[المدينة، الدولة، الرمز البريدي]

[تاريخ]

[اسم المحكمة]

[عنوان المحكمة]

[المدينة، الدولة، الرمز البريدي]

السيد/السيدة قاضي/قاضية المحكمة،

أنا، [اسمك]، أقدم هذه الدعوى بصفتي [وصف علاقتك بالطفل]، طالبًا بتقديم النفقة لأطفالي الذين هم تحت رعايتي. أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في هذا الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة.

أطلب من سيادتكم تحديد مبلغ مناسب للنفقة يتناسب مع احتياجات أطفالي ويشمل تكاليف السكن والغذاء والملابس والتعليم والرعاية الصحية، بالإضافة إلى أية نفقات أخرى ضرورية.

تقديرًا لاهتمامكم، أعرب عن استعدادي لتقديم الوثائق والأدلة الداعمة لمطالبتي، وأنا على استعداد للتعاون الكامل مع المحكمة في هذا الشأن.

أرجو من سيادتكم قبول هذه الدعوى وإصدار القرار اللازم في أسرع وقت ممكن.

شكرًا جزيلاً على حسن تعاونكم.

مع خالص التحية،

[توقيعك]

[اسمك المطبوع]

تقديم الطلب في ناجز

تقديم الطلب عبر منصة ناجز:

أولى الخطوات في رفع دعوى هي توجيه خطواتك نحو منصة ناجز، وهي المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل. تأكد من استيفاء جميع متطلبات الدعوى والشروط التي سبق وذكرناها، ثم قم بالتالي:

  1. قم بزيارة منصة ناجز واختر الخدمات الإلكترونية، ثم اختر القضاء المناسب للقضية الخاصة بك.
  2. اختر خدمة “صحيفة الدعوى” من بين الخدمات المتاحة. يمكنك الوصول إلى الخدمة عبر الرابط المقدم.
  3. عند الوصول إلى الخدمة، سيُطلب منك تسجيل الدخول باستخدام بياناتك الخاصة بمنصة “ابشر”.
  4. بعد تسجيل الدخول، قم بتحديد التصنيف الرئيسي للدعوى، وفي هذه الحالة سيكون “أحوال شخصية”.
  5. ثم اختر التصنيف الفرعي المناسب، والذي هو “دعاوى الحضانة والنفقة والزيارة”.
  6. حدد نوع الدعوى كـ “دعوى نفقة”.
  7. املأ صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة وفقاً للمعلومات التي ستطلبها المنصة.

باستكمال هذه الخطوات، ستكون قد قمت بتقديم طلب الدعوى عبر منصة ناجز بكل يسر وسهولة.

الصلح في دعوى النفقة:

بمجرد تقديم صحيفة الدعوى عبر منصة ناجز، سيتم تلقائياً إنشاء طلب صلح في منصة تراضي. سيتم إرسال رسالة إلكترونية إلى الأطراف المشاركة في الدعوى، تُبلغهم بإنشاء طلب الصلح وتحديد موعد لمكالمة الصلح. خلال هذه المكالمة، سيتصل مصلح من المنصة بالأطراف ويحاول تسوية النقاط المتناقضة والتوصل إلى اتفاق بشأن النفقة.

إن فائدة هذه المكالمة تكمن في تجنب اللجوء إلى المحكمة وتسهيل الحل الودي بين الأطراف. فعملية المحاكمة تستغرق وقتاً وجهداً، والاتفاق الودي يمكن أن يسهم في توفير الوقت والجهد للطرفين.

إذا تم التوصل إلى اتفاق خلال مكالمة الصلح، سيتم توثيق الاتفاق في محضر الجلسة وتسجيل بنود الاتفاق وتفاصيل النفقة. يصبح هذا المحضر سنداً تنفيذياً يمكن تقديمه مباشرةً للتنفيذ. كما يمكن لكل طرف الحصول على نسخة من المحضر من حسابه في منصة تراضي.

في حال عدم التوصل إلى اتفاق خلال مكالمة الصلح، سيتم تسجيل تعذر الصلح في محضر الجلسة وتحويل القضية إلى المحكمة لمتابعة الإجراءات القضائية.

الترافع في المحكمة بعد تحويل القضية:

بعد تحويل القضية إلى المحكمة، ستصل رسالة إخطار إلى الأطراف المشاركة في الدعوى، تُبلغهم بذلك. فيما بعد، ستصل رسالة تحتوي على موعد الجلسة الأولى (قبل يوم منها)، وفي يوم الجلسة، ستصل رسالة تحتوي على رابط للدخول إلى القاعة الافتراضية لحضور الجلسة. تجري جلسات المحكمة المرئية عبر تطبيق “تيمز”.

أثناء جلسات المحكمة، يقوم القاضي بتوجيه الأسئلة للطرفين، وتكون هذه الأسئلة تتعلق بموضوع الدعوى، وتفاصيل النفقة، وأحداث القضية المرتبطة بها.

في حالة قدم أي من الطرفين توضيحات أو مطالبات، أو إذا نشأ نزاع حول جزء معين من القضية، يطلب القاضي تقديم الأدلة والإثباتات لدعم مزاعم كل طرف. هذه الأدلة قد تشمل تقديم كشوفات بنكية، فواتير، إيصالات، ومستندات أخرى تساعد المحكمة في تقدير الأمور.

تعتمد المحكمة عادةً على هذه الأدلة والإثباتات لاتخاذ قرارها، وقد تكون هذه الأدلة جزءًا أساسيًا في تحديد حجم ومبلغ النفقة الملائمة.

بهذه الطريقة، تجري جلسات المحكمة ويتم مناقشة القضية بشكل دقيق، ويتم تقديم واستعراض الأدلة والشهادات من الطرفين لتحقيق العدالة واتخاذ قرار قانوني صحيح.

مدة الدعوى وعدد الجلسات:

متى تنتهي الدعوى وكم عدد الجلسات؟ ليس لدينا إجابة واحدة لهذا السؤال، حيث يختلف الأمر من قضية إلى أخرى حسب تفاصيل القضية ومتطلبات الأطراف المشاركة والاستجابات التي يقدمها المدعى عليه.

في بعض القضايا، قد ينتهي الأمر بصدور حكم نهائي بعد جلستين فقط، بينما في حالات أخرى، قد يتطلب الأمر أربع جلسات أو أكثر، وذلك استنادًا إلى تعقيد وتفاصيل القضية وطلبات الأطراف المعنية والردود التي يقدمها المدعى عليه.

لذلك، يعتمد عدد الجلسات ومدة الدعوى على الظروف الفردية لكل قضية والعوامل المحيطة بها، وقد يكون من الصعب تحديد عدد محدد للجلسات أو المدة الزمنية بدقة.

أفضل 30 محامي ومكتب محاماة في السعودية

رقم محامي سعودي

الحضانة والرؤية في النظام السعودى

فسخ عقد الزواج في النظام القانوني السعودي

متى تسقط النفقة عن الابناء في النظام السعودى

عقوبة الزوجة الناشز في السعودية

الحكم في دعوى النفقة:

تصدر الحكم في القضية من قبل القاضي في الجلسة الأخيرة من جلسات المحاكمة. يمكن أن يتضمن الحكم الموافقة على طلب المدعي وتحديد مبلغ النفقة المطلوب، الذي ذكر في صحيفة الدعوى. كما يمكن أن يشمل الحكم زيادة أو نقصان في مقدار النفقة المطلوبة مقارنة بما تم ذكره في الدعوى.

عند تحديد مقدار النفقة، يأخذ القاضي في اعتباره مستحقات الشخص واحتياجاته، وكذلك عمره وظروفه المالية. تُقرر مبالغ النفقة عادة بطريقة تتناسب مع الوضع المالي للطرفين، وذلك بحسب تقدير القاضي. وتشمل مبالغ النفقة عادة النفقة الشهرية وكذلك مبالغ إضافية لتغطية احتياجات خاصة مثل الكسوة للعيدين.

إن الحكم يقوم بتوجيه الحقوق والتزامات المالية بين الأطراف ويكون ملزمًا قانونيًا. يهدف الحكم إلى تحقيق العدالة والمساواة بين الأطراف، ويستند إلى التقدير والمعايير المعمول بها في القوانين والنظم القانونية المعمول بها في المحكمة.

تنفيذ الحكم بعد الصدور:

مرحلة النهاية تأتي بعد صدور الحكم وإعلان القاضي به، وهي مرحلة التنفيذ. بعد أن ينطق القاضي بالحكم، يتم إصدار نص الحكم بصورته الأولية. يتوجب الانتظار لمدة ثلاثين يومًا ليصبح نص الحكم نهائيًا، وهذا يحدث إذا لم يقدم أي طرف اعتراضًا على الحكم خلال هذه الفترة.

بعد انقضاء هذه الفترة، يمكن للأطراف الحصول على نص الحكم النهائي من حساباتهم في منصة ناجز. ومن ثم، يمكنهم تقديمه إلى محكمة التنفيذ للمطالبة بتنفيذ القرار الصادر من القاضي.

هذه المرحلة تهدف إلى تنفيذ الحكم بشكل نهائي وفعّال، وتحقيق حقوق الأطراف والالتزام بالالتزامات المالية المحددة في الحكم القضائي.

الإجراءات لتقديم طلب تنفيذ:

لتقديم طلب التنفيذ، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام بيانات حسابك.
  2. اختر قسم الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختيار خيار التنفيذ.
  3. في قائمة الخدمات المتاحة، اختر خيار “تقديم طلب تنفيذ”. يمكنك الوصول إلى هذا الخيار مباشرة من خلال الرابط المباشر للخدمة.
  4. سيتطلب النظام منك تقديم بيانات الطلب المطلوبة، بما في ذلك بيانات المنفذ ضده (الشخص الذي يجب عليه تنفيذ الحكم)، ونص الحكم القضائي بصورته القطعية.
  5. بعد تقديم البيانات المطلوبة، سيتم إرسال الطلب إلى محكمة التنفيذ.
  6. محكمة التنفيذ ستقوم بإخطار الطرف الثاني (المدعى عليه) بالطلب وبأنه ملزم بتنفيذ الحكم القضائي، وهذا يشمل سداد المبالغ المحددة في الحكم مثل النفقة الشهرية.

هذه الإجراءات تساعد على تنفيذ الحكم بشكل فعّال وتحقيق حقوق الأطراف المعنية والالتزام بالقرار الصادر من محكمة التنفيذ.

في حال عدم الامتثال لحكم محكمة التنفيذ وعدم سداد النفقة المقررة، يتعين اتخاذ الخطوات التالية:

  1. قم بالتقدم إلى محكمة التنفيذ باستخدام منصة ناجز من خلال الرابط المخصص لخدمة إصدار قرار 34.
  2. في الطلب، حدد المعلومات المطلوبة والتفاصيل اللازمة لتنفيذ القرار، وذلك باستخدام الرابط المباشر للخدمة.
  3. بموجب قرار 34، ستمنح محكمة التنفيذ الطرف الثاني (المدعى عليه) مهلة قدرها 5 أيام للامتثال للقرار وتنفيذ النفقة.
  4. إذا لم يتم الامتثال في المهلة المحددة، سيتم إصدار قرار 46، والذي يتضمن إيقاف خدمات المدعى عليه حتى يتم الامتثال لقرار المحكمة.

بهذه الطريقة، يتم تنفيذ حكم المحكمة وصرف النفقة المستحقة للشخص المستحق وفقًا لإجراءات الدعوى وقرار المحكمة. بعد اتخاذ هذه الخطوات، يتم ضمان حقوق الأطراف وتطبيق القرارات القضائية بشكل فعّال.

المحامي سند الجعيد

المحامي سند الجعيد يعتبر واحدًا من أبرز وأمهر المحامين في مجال قضايا النفقة في مدينة جدة. يتميز المحامي الجعيد بخبرته الواسعة في مجال القانون الأسري وقضايا النفقة، حيث يتقن بشكل استثنائي تفاصيل هذا المجال المعقد. يتمتع بقدرة فائقة على تحليل القضايا وصياغة الحجج القانونية بشكل دقيق ومتقن، مما يمكنه من تمثيل موكليه بنجاح أمام المحكمة.

بفضل خبرته الطويلة ومعرفته العميقة بالقوانين والأنظمة المتعلقة بقضايا النفقة، يستطيع المحامي سند الجعيد تقديم استشارات قانونية دقيقة ومدروسة لعملائه. يعمل بجدية واجتهاد للدفاع عن حقوق عملائه وضمان تحقيق العدالة في قضايا النفقة، سواء كان ذلك خلال جلسات الصلح أو في المحكمة.

بفضل اهتمامه بالتحديث المستمر لأحدث التطورات القانونية وممارسته المهنية الأخلاقية، يعد المحامي سند الجعيد خيارًا موثوقًا به لمن يبحثون عن محامٍ متميز في قضايا النفقة في جدة.

اهمية توكيل محامي نفقة

توكيل محامي في قضايا النفقة ذو أهمية كبيرة لعدة أسباب:

  1. الخبرة والاختصاص: المحامي المتخصص في قضايا النفقة يمتلك معرفة وفهم عميق للقوانين والأنظمة المتعلقة بهذا المجال. هذا يساعده على تحليل القضية بدقة وتقديم استشارات قانونية ملائمة وصائبة.
  2. تمثيل فعّال: يمثل المحامي مصلحة العميل بشكل فعّال أمام المحكمة أو جهات الاختصاص. يعرف كيفية تقديم الحجج والأدلة بشكل منطقي ومقنع لدعم مطالب العميل في الحصول على النفقة المستحقة.
  3. إجراءات قانونية: يتولى المحامي كل الإجراءات القانونية المتعلقة بالقضية، مثل تقديم الدعوى، وتجهيز الوثائق والمستندات اللازمة، والمرافعات أمام المحكمة، مما يخفف عبء العميل ويوفر له الوقت والجهد.
  4. التفاوض والصلح: يساعد المحامي في توجيه العميل نحو خيارات التفاوض والصلح مع الطرف الآخر. قد يسعى المحامي للتوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف بطرق ملائمة.
  5. الحماية القانونية: يساعد التوكيل المحامي في حماية حقوق ومصالح العميل بشكل قانوني ويضمن أنه لا يتعرض لأي انتهاك لحقوقه في القضية.
  6. الاستشارة والإرشاد: يقدم المحامي استشارات قانونية شاملة للعميل، يشرح له حقوقه وواجباته، ويقدم له توجيهات لاتخاذ الخطوات الأمثل في القضية.

باختصار، توكيل محامي في قضايا النفقة يمثل خطوة هامة لضمان تمثيل قانوني قوي وفعّال يحقق مصلحة العميل ويضمن حصوله على حقوقه بشكل عادل ومنصف.

Scroll to Top
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا