عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

ما هي عقوبة التحرش اللفظي في السعودية؟ يعتقد بعض الأفراد أن النظام القانوني في السعودية لا يعاقب على التحرش اللفظي إلا أن هذا الفكر غير دقيق حيث أن القوانين السعودية تلتزم بفرض عقوبات صارمة على مرتكبي هذه الجرائم، فإذا كنت تعرضت للتحرش اللفظي تواصل مع المحامي سند الجعيد المتخصص في الاستشارات القانونية.

المقصود بجريمة التحرش اللفظي 

التحرش يعرف بأنه أي قول أو إشارة أو تصرف يحمل مدلولاً جنسياً ويصدر عن فرد تجاه آخر تمس جسده أو شرفه أو تسيء إلى مشاعره بأي وسيلة بما في ذلك التقنيات الحديثة.

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

في المملكة العربية السعودية تُعتبر جريمة التحرش اللفظي من الجرائم التي تُعاقب عليها القوانين بصرامة، حيث ينص “نظام مكافحة التحرش” على عقوبات تشمل السجن لمدة تصل إلى سنتين، وغرامة مالية قد تصل إلى 100,000 ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك حسب طبيعة الجريمة والظروف المحيطة بها، وتهدف عقوبة التحرش اللفظي في السعودية إلى حماية الأفراد وضمان بيئة آمنة تحترم كرامة الإنسان وحقوقه، مع توفير آليات قانونية للمساءلة والردع لمن يرتكب مثل هذه الأفعال.

الهدف من نظام مكافحة التحرش اللفظي

  • الحد من ظاهرة التحرش ومنع وقوعها. 
  • معاقبة الجناة المتورطين فيها. 
  • حماية الضحايا والحفاظ على خصوصيتهم وكرامتهم وحقوقهم الشخصية التي تكفلها مبادئ الشريعة الإسلامية.

WhatsApp Image 2024 08 12 at 8.53.16 PM عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

كيف تثبت جريمة التحرش اللفظي

لإثبات جريمة عقوبة التحرش اللفظي في السعودية يجب توافر عدة شروط هي:

  • وجود شاهد شهد الحادثة.
  • يجب على الشاهد أن يكون لديه يقين فيما رآه بخصوص جريمة التحرش.
  • ينبغي أن يتمتع الشاهد بالصدق والأمانة.
  • عند تقديم دليل لإثبات الجريمة يعاقب الجاني بسبب تحرشه سواء كان لفظياً أو جسدياً.

يمكنك التوجه لمكتب المحامي سند الجعيد لمتابعة الإجراءات القانونية في القضية وضمان تجميع الأدلة وإثبات الجريمة علي الجاني وتطبيق عقوبة التحرش اللفظي في السعودية .

عقوبة التحرش بدون دليل

يتجنب المتحرشون ارتكاب جريمة التحرش في العلن حرصاً منهم على عدم وجود أي أدلة تدينهم، ولإثبات جريمة التحرش من الضروري توافر أدلة قوية تساهم في تنفيذ العقوبة على المتهم، وهناك عدة أنواع من الأدلة التي يمكن تقديمها، مثل تسجيلات الكاميرات أو شهود العيان الذين كانوا حاضرين خلال الحادثة.

إذا كان هناك شخص يرغب في الإبلاغ عن حالات التحرش يجب عليه التوجه إلى أقرب مركز شرطة لإبلاغهم بمكان الحادث ومن ثم تقوم السلطات المعنية بمراجعة التسجيلات المراقبة المتاحة لتطبيق عقوبة التحرش اللفظي في السعودية.

رفع دعوى تحرش

لكي تتمكن من تقديم دعوى تحرش يجب عليك اتباع مجموعة من الخطوات وهي تقديم بلاغ رسمي في أقرب مركز شرطة ويتم إلقاء القبض على المتهم وسيتم إعداد محضر وتوجيه مجموعة من الأسئلة، مثل:

  • الاسم والوظيفة.
  • إثبات الهوية الشخصية.
  • هل يوجد شهود على الحادثة؟
  • تقديم تفاصيل الواقعة إما كتابة أو شفهياً حسب رغبة المتضرر.
  • تحديد زمان ومكان وقوع الحادث.
  • وصف المكان والظروف المحيطة بالحادثة.

كما يمكنك التواصل مع مكتب المحامي سند الجعيد لمعرفة الإجراءات التي يجب اتباعها لتقديم شكوى رسمية.

بعد إعداد المحضر تتم عدة خطوات  لتطبيق عقوبة التحرش اللفظي في السعودية وهي:

  • سيتم الاستماع إلى أقوال الشهود والاستفسار عن البيانات والمعلومات المتعلقة بالمتهم بعد القبض على المشتبه به، سيتم استجوابه بشأن الحادث والاتهامات الموجهة إليه.
  • ثم يتم إعداد تقرير بالحادثة، حيث يقوم الجاني بالتوقيع عليه ويتم تسجيل ذلك في السجل الرسمي.
  • يتم إحالة البلاغ إلى النيابة العامة حيث تجري التحقيقات بحضور المتهم والشهود.
  • في نهاية التحقيقات يتم القبض على المتهم وتحديد موعد للجلسة في المحكمة. 
  • تقوم المحكمة بالنظر في القضية ويتم إصدار الحكم بحق الجاني.

ما هو الحق الخاص في قضايا التحرش؟

توجد بعض أنواع القضايا التي تشمل حقوقاً عامة وخاصة مثل جرائم التحرش حيث تتولى النيابة العامة الدفاع عن الحق العام مما يمنحها دوراً في المرافعة بينما يتولى المجني عليه أو المجني عليها بالتعاون مع محاميها الخاص للدفاع عن الحق الخاص، ويساعد المحامي سند الجعيد تقديم مساعدة للمجني عليهم لضمان حماية حقوقهم وتحقيق مصالحهم القانونية.

كما يمكن للمحقق في النيابة أن يشير إلى وجود قضايا لا تتضمن حقاً عاماً.

كما يمكن للمجني عليه أن يدمج مطالبه مع الحق العام ويطالب بهما معاً، أما الحق الخاص فإن الضحية تملك حق التنازل عنه أو التسوية بشأنه بينما لا تملك الحق في التنازل عن الحق العام ويلزم تطبيق عقوبة التحرش اللفظي في السعودية.

أركان جريمة التحرش في القانون السعودي

هناك مجموعة من الأركان التي يجب توفرها في القضايا لضمان تحقيق أفضل لذلك يجب علينا التعرف على هذه الأركان حتى نتمكن من فهم كيفية تحديد عقوبة التحرش في السعودية، وما هو الحق الخاص في قضايا التحرش أركان الجريمة تتمثل في:

  • الركن المعنوي: يتمثل هذا الركن في أن الجاني ارتكب جريمته بقصد وعمد مما تسبب في إلحاق الأذى والخطر بالضحية.
  • الركن المادي: ينقسم هذا الجانب إلى ثلاثة أقسام حيث يتضمن القسم الأول السلوك الإجرامي الذي يتمثل في استخدام أقوال وأفعال تجرح مشاعر الضحية، بينما يخص القسم الثاني النتيجة الإجرامية التي تشير إلى الآثار التي وقعت على الضحية نتيجة تصرفات الجاني،أما القسم الثالث فهو العلاقة السببية التي تعبر عن وجود صلة بين الفعل الذي قام به الجاني والنتيجة التي ترتبت عليه.

هل التحرش اللفظي يعاقب عليه القانون؟

تنص (المادة السادسة) من نظام مكافحة التحرش بالمملكة السعودية على أن العقوبات تشمل عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز سنتين، بالإضافة إلى غرامة مالية لا تتجاوز مائة ألف ريال سعودي أو إحداهما لكل من يرتكب جريمة التحرش في المملكة. 

كما توضح المادة السادسة أن عقوبة جريمة التحرش اللفظي قد تصل إلى الحكم بالسجن لمدة لا تزيد عن خمسة سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى ثلاثمائة ألف ريال سعودي أو الحكم بإحدى العقوبتين، في الحالات التالية:

  • إذا كان الضحية طفلًا.
  • إذا كان الضحية من أصحاب الاحتياجات الخاصة.
  • إذا كان لدى الجاني سلطة مباشرة أو غير مباشرة على الضحية.
  • إذا حدثت الجريمة في مكان التعليم أو العمل أو أماكن الإيواء أو الرعاية.
  • إذا كان الجاني والضحية من نفس الجنس.
  • إذا كان الضحية فاقداً للوعي أو في حالة مشابهة.
  • إذا وقعت الجريمة في ظروف الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.
  • كما يمكن أن يتضمن الحكم الصادر بخصوص العقوبات نشر ملخص للحكم على نفقة المحكوم عليه في إحدى الصحف المحلية شرطاً أن يتم النشر بعد أن يكتسب الحكم الصفة القطعية.

هل يجوز التصالح في جريمة التحرش؟

ذكرت الفقرة الأولى من المادة الثالثة في نظام مكافحة جريمة التحرش بالمملكة أن تنازل الضحية أو عدم تقديم بلاغ لا يمنع الجهات المختصة من اتخاذ التدابير اللازمة التي تراها ملائمة وتطبيق عقوبة التحرش اللفظي في السعودية للحفاظ على المصلحة العامة وذلك وفقاً لما ينص عليه نظام الإجراءات الجزائية واللوائح الأخرى وأكدت الفقرة الثانية من المادة نفسها على ضرورة إبلاغ الجهات المعنية فوراً عن أي حالة تحرش يُطلع عليها الفرد.

هل التحرش اللفظي موجب للتوقيف؟

يصنف التحرش في القانون السعودي كجريمة بغض النظر عن نوعه أو الوسائل المستخدم  فيه سواء كان تحرشاً لفظياً أو جنسياً، فإن العقوبة القاسية تكون مصير أولئك الذين يمارسونه ومع تقدم الزمن وتطور التكنولوجيا بدأت بعض الأفراد في استخدام الوسائل التكنولوجية كوسيلة للتحرش معتقدين أنهم يمكنهم الهروب من عقوبة التحرش اللفظي في السعودية لكن الحقيقة مختلفة تماماً، إذ ينص نظام مكافحة التحرش في مادته الأولى على أن “التحرش هو أي قول أو فعل يحمل دلالة جنسية، ويتم عبر أي وسيلة، بما في ذلك الوسائل التقنية الحديثة”.

تصل عقوبة التحرش اللفظي في السعودية وفقاً للنيابة العامة إلى السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال في حالة تكرار الجريمة كما يتم نشر ملخص الحكم على حساب المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر وذلك بموجب التعديل الذي أُدخل على المادة السادسة من نظام جريمة التحرش بناءً على المرسوم الملكي رقم م/48 بتاريخ 1/6/1442 هجري وتؤكد النيابة العامة في المملكة العربية السعودية على أهمية الإبلاغ عن حالات التحرش من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة كما أنه لا يسمح للمجني عليه بالتنازل أو عدم تقديم شكوى مما يعطي الجهات المعنية الحق في القيام بما تراه مناسباً لتحقيق المصلحة العامة وتطبيق عقوبة التحرش اللفظي في السعودية .

مقال يهمك: عقوبة المغتصب بالسعوديه

هل يمكن كشف هوية الضحية في جريمة التحرش؟

أوضحت الفقرة الرابعة من نظام مكافحة جريمة التحرش في المملكة السعودية ضرورة الحفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بحالات التحرش بالإضافة إلى حماية هوية الضحية إلا إذا استدعتها الإجراءات القانونية أو التحقيقات، حيث تتعرض المملكة السعودية لظاهرة التحرش التي أثارت الكثير من الجدل على الصعيدين المحلي والدولي، لذلك اتخذت الدولة مجموعة من الإجراءات الحازمة لمكافحة هذه الجريمة بما في ذلك تنفيذ قانون مكافحة التحرش وقد صدر مرسوم ملكي رقم (م/96) من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 16 سبتمبر 2018 يهدف إلى مواجهة جريمة التحرش بفعالية.

كما ينص النظام على أن التحرش يشمل أي تصرف أو قول أو إشارة تمس كرامة الآخرين بطريقة تؤذي مشاعرهم أو جسدهم أو تنافي القيم المتجذرة في الشريعة الإسلامية وتحدد عقوبة التحرش اللفظي في السعودية التي تفرضها السلطات على المتورطين في هذه الجريمة والتي تتضمن السجن والغرامات المالية، هذه الإجراءات تعكس التزام المملكة الراسخ في تعزيز الأمن وحماية كرامة الأفراد وحقوقهم، حيث أقر النظام قوانين صارمة لمعالجة جريمة التحرش حيث تعتبر هذه الجريمة قابلة للمسائلة القانونية.

وتحمل عواقب وخيمة إذ تنتهك حقوق الإنسان وتسبب أضراراً نفسية وجسدية للضحايا، فمن خلال نظام مكافحة جريمة التحرش الذي صادقت عليه السلطات المعنية ومجلس الشورى تمت الإشارة بوضوح إلى أفعال التحرش وتحديد عقوبة التحرش اللفظي في السعودية المقررة لكل من يرتكبها سواء كانت الأفعال جسدية أو لفظية أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، وبموجب هذا النظام يمكن أن تصل عقوبة التحرش اللفظي في السعودية إلى السجن لمدة خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال بالإضافة إلى العقوبات البدنية والمالية يتم فرض برامج توعوية وتدريبية وإصلاحية بهدف مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، لذلك قررت السلطات في المملكة تطبيق هذا النظام بصرامة لضمان عدم تكرار حوادث التحرش والحفاظ على سلامة المجتمع ورفع مستوى الوعي حول مخاطر هذه الجريمة.

 

الخاتمة

تعادل عقوبة التحرش اللفظي في السعودية عقوبات الأشكال الأخرى من التحرش من حيث الصرامة فقد اهتمت المملكة بوضع تشريعات تجرم التحرش وتفرض أقصى العقوبات على المتجاوزين دون تهاون ويهدف ذلك إلى مكافحة ظاهرة التحرش ومنع حدوثها وذلك انطلاقاً من مبدأ حماية الفرد السعودي والحفاظ على خصوصيته وكرامته وحريته ولذلك لابد من الاستعانة بالمحامي سند الجعيد المتخصص في مسائل التحرش القضائية.

قيمنا post