المطالبات المالية: انواعها واحكامها في القانون السعودي

تعد دعاوى المطالبات المالية من النواحي القانونية المعقدة، حيث تتناول جميع المسائل المتعلقة بالمطالبات المالية، مثل الديون المستحقة وثمن البضائع وغيرها.

وتشمل هذه الدعاوى أيضًا جميع المطالبات المماثلة التي يسعى فيها الفرد أو الشركة المستحقة للمبلغ المالي إلى تقديم دعوى قضائية لاسترداد حقوقهم المالية، سواء كانت ضد أفراد أو شركات.

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية رفع دعوى مطالبة مالية أمام المحكمة، يمكنك الاطلاع على مقالنا الذي يقدمه مكتب المحامي سند الجعيد، حيث يشرح كيفية تقديم هذه الدعاوى عبر المحكمة واستخدام بوابة الناجز الإلكترونية.

انواع المطالبات المالية

في المملكة العربية السعودية، هناك أنواع مختلفة من المطالبات المالية التي يمكن رفعها أمام المحاكم وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها. إليك بعض أنواع المطالبات المالية الشائعة في السعودية:

  1. مطالبات الديون والقروض: تشمل هذه المطالبات الدعاوى المالية المتعلقة بعدم سداد ديون أو قروض، سواء كانت للأفراد أو الشركات، وتشمل أيضًا المطالبات بسداد الفوائد المستحقة.
  2. مطالبات العقود والتعويضات: تتعلق هذه المطالبات بالنزاعات التي تنشأ عن عدم الالتزام بشروط العقود المالية، ويشمل ذلك مطالبات التعويض عن الخسائر أو الأضرار الناتجة عن انتهاك العقد.
  3. مطالبات التأمين: تتضمن هذه المطالبات المتعلقة بمطالبات التأمين الصحي أو التأمين على الممتلكات، وتشمل المطالبات بالتعويض عن الأضرار أو الخسائر المغطاة بواسطة التأمين.
  4. مطالبات الأجور والحوافز: تشمل هذه المطالبات المالية المرتبطة بالعلاقات العمالية، مثل المستحقات الناتجة عن الأجور والحوافز والمزايا الإضافية.
  5. مطالبات التعويضات الجنائية: في حالات الإصابات الجسدية أو الأضرار الناجمة عن جرائم أو حوادث، يمكن رفع مطالبات مالية للحصول على تعويض عن الأضرار.
  6. مطالبات الإيجارات والعقارات: تتضمن هذه المطالبات المتعلقة بالإيجارات والعقارات، مثل مطالبات الإيجارات المتأخرة أو التسبب في أضرار للممتلكات المستأجرة.
  7. مطالبات التوريث والإرث: في حالات التوريث والإرث، يمكن رفع مطالبات مالية لتقسيم الميراث وتنفيذ الوصايا المالية.
  8. مطالبات التجارة والأعمال: تشمل هذه المطالبات النزاعات المالية التجارية، مثل عدم الدفع أو الالتزام بشروط الصفقات التجارية.

هذه بعض الأمثلة عن أنواع المطالبات المالية الشائعة في المملكة العربية السعودية. يجب على الأفراد والشركات والمؤسسات الاستشارة بمحامي أو مستشار قانوني محلي لتقديم المشورة حول كيفية التعامل مع هذه المطالبات وما إذا كانت تستوجب رفع دعوى أمام المحاكم المختصة.

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية

قبل مناقشة إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في المملكة العربية السعودية، ينبغي الحديث عن المرحلة الأولى التي تسبق رفع هذه الدعوى.

تتمثل أهمية المرحلة الأولى في توجيه إنذار من الدائن إلى المدين، حيث يُطالبه بضرورة سداد المبلغ المستحق، مع منحه مهلة زمنية للوفاء بهذه الالتزامات المالية، وتحذيره بأن عدم الاستجابة سيؤدي إلى إمكانية تقديم شكوى أمام القضاء بخصوص هذا الدين.

في حال عدم استجابة المدين، يمكن تقديم شكوى عبر صحيفة ادعاء إلى المحكمة المختصة، وذلك وفقًا للقواعد المحلية والشرعية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

تحتوي صحيفة الادعاء على العناصر التالية:

  1. اسم المحكمة التي يُقدم إليها الادعاء.
  2. بيانات كل من المدعي (الدائن) والمدعى عليه (المدين).
  3. موضوع الدعوى، والذي يتمثل في المطالبة بدفع مبلغ مالي محدد.
  4. وقائع الدعوى، والتي تشمل شرحًا كاملًا لأسباب الدين، والمهلة المحددة لسداده، وأي ضمانات أو إنذارات سبقت طلب الدفع، وتاريخ تقديم هذه الإنذارات.
  5. الأسانيد في الدعوى، وهي المستندات القانونية التي تدعم مطالبة المدعي بالدفع، مع التركيز على نوعية الدين (كالنفقات على سبيل المثال).
  6. المشفوعات في الدعوى، وهي الوثائق والمستندات المطلوبة لإثبات الحقوق المدعاة.
  7. طلبات المدعي، المتضمنة لإصدار حكم يلزم المدين بسداد المبلغ المطلوب والفوائد المستحقة.
  8. توقيع المدعي أو وكيله، مع تاريخ تحرير الادعاء.

يُشدد على أهمية توفير هذه المعلومات بدقة سواء تم تقديم الادعاء مباشرة للمحكمة، أو إلكترونيًا عبر بوابة ناجز الإلكترونية، أو من خلال بوابة ساما المخصصة للدعاوى الاحتيالية الموجهة إلى البنك المركزي السعودي.

المطالبات المالية: انواعها واحكامها في القانون السعودي
المطالبات المالية: انواعها واحكامها في القانون السعودي

هل يجوز الرجوع في الهبة قانوناً في السعودية

إجراءات رفع دعوى المطالبات المالية

لرفع دعوى مطالبة مالية للمحكمة العامة عبر منصة ناجز الإلكترونية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  2. اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  3. اختيار “القضاء”.
  4. اختيار “صحيفة دعوى”.
  5. إنشاء طلب جديد لرفع الدعوى.

فيما يلي تفاصيل أكثر عن الخطوات:

  • اختيار تصنيف الدعوى حسب نوع المستند المطلوب المبلغ عنه، سواء كان صك شيك أو كمبيالة أو سند لأمر.
  • قبول التعهد بالالتزام بإدخال المعلومات بدقة واستنادًا إلى وثائق رسمية صحيحة، مع التأكيد على عدم تقديم نفس المطالبة لأي جهة قضائية أخرى.
  • إدخال بيانات الأطراف، بما في ذلك رقم الهوية، واسم العائلة، والجنسية، وبيانات مكان العمل، وبيانات التواصل.
  • الإجابة على سؤال حول محاولة الصلح بين الأطراف الخاصة بنفس المطالبة، وإدخال رقم جلسة الصلح إن كانت هناك محاولة سابقة للصلح.
  • تحديد نوع العلاقة بين الأطراف في الدعوى.
  • إدخال قيمة المطالبة المالية المطلوبة.
  • تحديد ما إذا كانت المطالبة متعلقة بعقد تجاري.
  • تحديد سبب المطالبة وكيفية وجود الحق، سواء كانت بناءً على اتفاق بين الأطراف أو على مستند مالي تجاري.
  • اختيار المحكمة المختصة.
  • إدخال أسانيد الطلبات والمشفوعات القانونية والمستندات اللازمة لإثبات المطالبة المالية.
  • إرسال الطلب بعد التحقق من صحة واكتمال المعلومات والوثائق.

من خلال اتباع هذه الخطوات بشكل صحيح عبر منصة ناجز، يمكن رفع دعوى مطالبة مالية بطريقة إلكترونية سهلة وميسرة أمام المحكمة العامة في المملكة العربية السعودية.

في المملكة العربية السعودية، هناك عدة محاكم مختصة بالنظر في المطالبه المالية والقضايا المالية. تختلف المحاكم وفقًا لنوع القضية والطبيعة القانونية للنزاع. إليك أبرز المحاكم المختصة بالمطالبات المالية في السعودية:

  1. المحاكم العامة: تتولى المحاكم العامة في المملكة العربية السعودية النظر في القضايا المدنية والجنائية العامة، ويمكن أن تشمل ضمنها بعض المطالبات المالية بحدود معينة.
  2. المحاكم التجارية: تتولى المحاكم التجارية النظر في النزاعات التجارية والمالية المتعلقة بالأعمال التجارية والعقود التجارية، وتشمل ذلك المطالبات المالية بين الشركات والأفراد في سياق الأعمال التجارية.
  3. المحاكم العمالية: تختص المحاكم العمالية بنزاعات العمل والمطالبات المالية المرتبطة بالعلاقات العمالية، مثل المستحقات الناتجة عن الأجور والحوافز والتعويضات العمالية.
  4. المحاكم الإدارية: في بعض الحالات، قد تتولى المحاكم الإدارية النظر في قضايا تتعلق بالمطالبات المالية ضد الجهات الحكومية أو الهيئات العامة.
  5. لجان التحكيم: يمكن أن تكون هناك لجان تحكيم خاصة لحل النزاعات المالية بين الأطراف، وتعتبر هذه اللجان بديلاً عن المحاكم التقليدية وتعتمد على إجراءات التحكيم والقوانين ذات الصلة.

يجب على الأطراف المعنية بالمطالبات المالية في المملكة العربية السعودية التوجه إلى المحكمة المختصة وفقًا لنوع النزاع والقانون المعمول به. يمكن للمحامين والمستشارين القانونيين المحليين تقديم المساعدة في تحديد المحكمة المناسبة ومتابعة القضية وفق الإجراءات القانونية المناسبة.

محامي عقارات وإنشاءات في السعودية

مطالبة مالية بدون إثبات

في حال المطالبه المالية بدون إثبات، يعني ذلك أن الدائن لا يمتلك أي دليل ملموس يثبت مطالبته بالمبلغ المالي المطلوب من المدين. عندما يقوم صاحب الحق برفع دعوى مطالبة مالية أمام المحكمة، يجب عليه توفير الأدلة والوثائق التي تثبت مطالبته وتثبت عدم قيام المدين بسداد الدين.

الأدلة الممكن تقديمها في حالة المطالبه المالية تشمل:

  1. العقود أو الاتفاقيات: إذا كان هناك عقد أو اتفاقية تنص على التزام المدين بسداد المبلغ المطلوب، يمكن استخدامها كدليل.
  2. الفواتير والفواتير الشرائية: إذا كانت هناك فواتير أو وثائق شرائية تثبت تعاملات مالية بين الطرفين والمبالغ المستحقة، يمكن استخدامها كدليل.
  3. الرسائل الإلكترونية أو الرسائل النصية: في بعض الأحيان، يمكن استخدام الرسائل الإلكترونية أو الرسائل النصية كدليل على الاتفاق بشأن المبلغ المطلوب.
  4. شهادات الشهود: إذا كان هناك شهود يمكنهم تأكيد المطالبة المالية وعدم سدادها من المدين، يمكن استدعاؤهم كشهود أمام المحكمة.
  5. الأدلة المادية الأخرى: قد تشمل أي أدلة أخرى ملموسة أو وثائق تدعم المطالبة المالية.

ومع ذلك، قد يواجه الدائن صعوبة في تقديم الأدلة في بعض الحالات، مثل العلاقات القرابة أو الاجتماعية التي لا تتميز بالوثائق الرسمية. في هذه الحالات، ينبغي للدائن استشارة محامي للحصول على النصيحة القانونية المناسبة حول كيفية التعامل مع هذه القضية أمام المحكمة.

يجب على الدائن أن يعمل على توثيق أي تعاملات مالية مع المدين في المستقبل لتجنب مشكلات عدم الدفع المحتملة وضمان توفر الأدلة المناسبة في حالة الحاجة إلى رفع دعوى مستقبلية.

المطالبات المالية: انواعها واحكامها في القانون السعودي

متي تسقط المطالبه الماليه في السعوديه

تسقط المطالبة المالية في المملكة العربية السعودية عند حدوث بعض الظروف أو المواقف التي تؤدي إلى إلغاء أو فقدان حق المطالبة. هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى سقوط المطالبة المالية، وفيما يلي بعض الحالات التي قد تؤدي إلى ذلك:

  1. انقضاء المدة القانونية (التقادم): في القانون السعودي، هناك فترات زمنية محددة لتقديم المطالبات المالية، وإذا تجاوزت هذه الفترة دون رفع دعوى، فإن المطالبة قد تسقط بموجب مبدأ التقادم.
  2. التنازل أو التسوية: إذا تنازل صاحب المطالبة عن حقه أو تم التوصل إلى اتفاقية تسوية مع الطرف الآخر بشأن المبلغ المطلوب، فقد يؤدي ذلك إلى سقوط المطالبة.
  3. العفو أو الإعفاء: إذا أعطى صاحب المطالبة عفوًا صريحًا للمدين، أو إذا تم إعفاء المدين بموجب اتفاق مع صاحب المطالبة، فإن المطالبة قد تسقط.
  4. تحقق شرط معين: قد يكون وجود شرط محدد في الاتفاقية أو في القانون يؤدي إلى سقوط المطالبة عندما يتحقق هذا الشرط.
  5. وفاة الطرف المطالب أو المدين: في حالة وفاة أحد الأطراف، قد تسقط المطالبة المالية إذا لم يكن هناك خلفاء مشروعون يمكنهم تقديم المطالبة أو تحمل الدين.

يجب مراجعة القوانين والأنظمة المحلية في المملكة العربية السعودية لفهم الشروط الدقيقة التي قد تؤدي إلى سقوط المطالبات المالية في البلاد.

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية

السيد: [اسم المدعي]
رئيس المحكمة: [اسم رئيس المحكمة]
في مدينة: [اسم المدينة]
بتاريخ: [تاريخ التقديم]

العنوان: في مدينة: [اسم المدينة]، الواقعة في شارع: [اسم الشارع]، الحي: [اسم الحي]

الطرف الأول “المدعي” يتمثل في السيد: [اسم المدعي]، رقم الهوية الشخصية الخاص به: [رقم الهوية]، محل الإقامة: [عنوان الإقامة]، موكل من قبل المحامي: [اسم المحامي]، بموجب سند التوكيل الرسمي: [رقم سند التوكيل]

الطرف الثاني “المدعى عليه” يتمثل في السيد: [اسم المدعى عليه]، ورقم الهوية التابع له: [رقم الهوية]، ومحل إقامته: [عنوان الإقامة] في الشارع: [اسم الشارع]، الحي: [اسم الحي]، رقم المنزل: [رقم المنزل]، ورقم التليفون: [رقم التليفون]

نوع الدعوى: دعوى مطالبة بدين مدني.

وقائع صحيفة الدعوى:

لقد قام المدعى عليه بأخذ مبلغ من موكلي كدين عليه لوقوعه في ضيق مالي، وتم الاتفاق على أن يتم سداد الدين خلال شهرين من تاريخ استلام المال، وفي حال عدم قدرته على تسديد المبلغ سيتم استخدام قيمة المال لتغطية منتجات المحل التجاري الذي يمتلكه.

ونطلب من سيادتكم الآتي:

  1. تبليغ المدعى عليه بالدعوى وطلب إحضاره للمحاكمة.
  2. إصدار قرار بالتحفظ على المحل التجاري التابع له والواقع في [عنوان المحل] حتى يتم استرداد المبلغ المطلوب لموكلي.
  3. إلزام المدعى عليه بدفع الأتعاب والنفقات بالإضافة إلى الفوائد القانونية اعتبارًا من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ التسديد.

السيد مقدم الدعوى: [اسم مقدم الدعوى]

التوقيع: [توقيع مقدم الدعوى]

الاستعلام عن أوامر الدفع

للقيام بعملية استعلام عن أوامر الدفع إلكترونيًا على موقع وزارة المالية السعودية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة المالية:
    يجب فتح المتصفح والانتقال إلى الرابط الرسمي لوزارة المالية السعودية. يمكنك الوصول إليه عبر هذا الرابط: [رابط موقع وزارة المالية](رابط الموقع).
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية:
    بمجرد فتح الصفحة الرئيسية للموقع، ابحث عن قائمة الخدمات الإلكترونية المتاحة. قد يكون هناك قسم مخصص للخدمات الإلكترونية يمكنك الوصول إليه.
  3. اختيار “استعلام عن أوامر الدفع”:
    ابحث في القائمة عن خدمة “استعلام عن أوامر الدفع” أو ما يشابه ذلك، واضغط عليها للوصول إلى صفحة استعلام عن الأوامر المالية.
  4. موافقة على الشروط والأحكام:
    قد تتطلب هذه الخدمة الموافقة على شروط وأحكام معينة. يُطلب منك قراءة الشروط والموافقة عليها عند الضغط على علامة الموافقة الموجودة في أسفل الصفحة.
  5. إدخال معلومات أمر الدفع:
    بعد الموافقة، سيُطلب منك إدخال رقم أمر الدفع الخاص بك الذي ترغب في استعلامه.
  6. إدخال رمز التحقق والضغط على “استعلام”:
    قم بكتابة رمز التحقق الذي يظهر على الشاشة، ثم اضغط على زر “استعلام” لتقديم طلبك.
  7. عرض نتائج الاستعلام:
    بعد الضغط على “استعلام”، سيتم عرض كل المعلومات المتعلقة بأمر الدفع الذي تم استعلامه، مثل حالته الحالية، وتاريخ الدفع، وطريقة الدفع المستخدمة.

قد تختلف الخطوات المحددة بناءً على تصميم وزارة المالية السعودية للموقع الإلكتروني، ولذلك يُنصح باتباع التعليمات الدقيقة المعروضة على الموقع نفسه. في حال وجود أي استفسارات أو مشكلات، يمكنك التواصل مع دعم العملاء المختص بالموقع للحصول على المساعدة اللازمة.

شروط رفع دعوى المطالبة المالية.

توجد عدة شروط يجب تحقيقها في صحيفة دعوى مالية لضمان قبولها، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  1. رفع الدعوى بواسطة صاحب الحق بالمال:
    يجب أن يكون الشخص الذي يقوم برفع دعوى المطالبات المالية هو صاحب الحق الذي يطالب بالمبلغ المالي من الشخص الذي يرفض تسديده.
  2. تضمين طلبات المدعي والغرض الأساسي للدعوى:
    يجب أن تحتوي الدعوى على طلبات ومطالب واضحة من المدعي، بالإضافة إلى توضيح الغرض الأساسي لرفع الدعوى.
  3. وضوح الحق المطالب به ووجود الإثباتات:
    يجب أن يكون الحق المطالب به واضحًا ومثبتًا بواسطة إحدى طرق الإثبات الممكنة، بغض النظر عن نوع المستندات المستخدمة لإثبات حق المطالبة المالية.
  4. صحة مصدر المال المطالب به:
    يجب أن يكون المال المطالب به مشروعًا وقانونيًا في المملكة العربية السعودية، ولا يمكن مطالبة بمبالغ تتعلق بأنشطة غير قانونية مثل تجارة المخدرات أو بيع المشروبات الكحولية أو الربا.
  5. تعرض المدعي للضرر بسبب عدم الوفاء بالتزامات المالية:
    يجب أن يكون المدعي قد تعرض لضرر نتيجة عدم وفاء المدعى عليه بالتزاماته المالية المتفق عليها.
  6. توقيت المطالبة المالية:
    يجب أن يكون قد حان موعد سداد المبلغ المالي المطالب به وفقًا للأدلة والتواريخ المثبتة داخل صحيفة الدعوى.
  7. عدم تضرر المصلحة العامة أو انتهاك القوانين:
    يجب أن يتوافق حق المدعي مع المصلحة العامة، ولا يجب أن تكون المطالبة بما يضر بالصالح العام أو تنتهك القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  8. عدم تقديم دعوى سابقة بنفس الموضوع:
    يجب أن لا يكون المدعي قد قدم دعوى سابقة بنفس الموضوع وأمام نفس المحكمة، وفي حال وجود دعوى سابقة مقدمة في نفس السياق، فإن الدعوى الجديدة قد لا تحظى بالقبول.

تحقيق هذه الشروط المذكورة أعلاه يعزز فرص قبول الدعوى المالية أمام المحكمة، ويساعد في تأكيد حق المدعي والمطالبة بالمبالغ المالية المستحقة.

المطالبات المالية في المحاكم السعودية تتضمن جميع الحالات التي تنطوي على مطالبات مالية بين أطراف مختلفة، سواء كانت أفرادًا أو مؤسسات أو شركات. يمكن أن تشمل هذه المطالبات العديد من النزاعات المالية، مثل:

  1. الديون والقروض: حيث يمكن أن تقدم شركات أو أفراد دعاوى قضائية لاسترداد المبالغ المستحقة أو للتعويض عن الديون غير المدفوعة.
  2. العقود والتعويضات: عندما ينتهك أحد الأطراف شروط عقد معين، قد ترفع الطرف الآخر دعوى قضائية للحصول على تعويض مالي.
  3. التأمين والتعويضات: يمكن أن تشمل المطالبه المالية الناشئة عن مطالبات تأمين، مثل مطالبات التأمين الطبي أو التأمين على الممتلكات.
  4. التعويضات العمالية: في حالات النزاع بين أرباب العمل والعمال بشأن المستحقات المالية مثل الأجور أو حوافز العمل.
  5. التجارة والأعمال: يمكن أن تشمل المطالبه المالية الناشئة عن صفقات التجارة والعمل، مثل عدم الدفع أو الالتزام بشروط عقد تجاري.

تدير المطالبات المالية هذه العديد من المحاكم في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك المحاكم العامة والمحاكم التجارية، ويتم التعامل معها وفقًا لأنظمة القانون المحلية. يُشجع عمومًا على حل النزاعات بطرق وساطة وتسوية ودية قبل اللجوء إلى المحاكم، ولكن في بعض الحالات يصبح اللجوء إلى المحكمة هو الخيار الأمثل لحل النزاعات المالية.

خدمات المطالبات الماليه من محامي جده

إذا كنت تبحث عن خدمات المطالبات المالية من محامي في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، فإليك بعض الخدمات التي يمكن أن يقدمها محامي في هذا المجال:

  1. استشارات قانونية: يمكن لمحامي متخصص في المطالبات المالية تقديم استشارات قانونية حول حقوقك والخطوات المناسبة لرفع مطالبة مالية.
  2. تقديم الدعاوى القضائية: يمكن للمحامي تقديم الدعاوى القضائية أمام المحاكم المختصة للمطالبة بالحقوق المالية المستحقة للعملاء.
  3. تمثيل في المفاوضات والتسويات: يقوم المحامي بتمثيلك في المفاوضات وجلسات التسوية للتوصل إلى اتفاق يلبي مصلحتك المالية.
  4. متابعة القضايا والشكاوى: يقوم المحامي بمتابعة التطورات القانونية للقضايا والشكاوى المالية التي يتم التعامل معها.
  5. تقديم النصائح والإرشادات القانونية: يقدم المحامي نصائح قانونية وإرشادات لضمان التعامل الصحيح مع المطالبه المالية والالتزامات القانونية.
  6. التحقيق وجمع الأدلة: قد يقوم المحامي بالتحقيق وجمع الأدلة اللازمة لدعم موقفك في القضية المالية.
  7. تمثيل في الجلسات القضائية: يقوم المحامي بتمثيلك أمام المحكمة خلال جلسات المحاكمة للدفاع عن حقوقك والمطالبة بالتعويضات المالية المستحقة.

عند اختيار محامي لمطالبات مالية في جدة، يجب أن تتأكد من اختيار محامي ذو خبرة وكفاءة في هذا المجال، ويفضل التحقق من سجله المهني وتقييمات العملاء السابقين. كما يجب أن يكون المحامي مسجلًا لدى الهيئة السعودية للمحامين، ويتمتع بالشفافية والاحترافية في التعامل مع قضيتك المالية.

في الختام، تعرفنا على إجراءات رفع دعاوى المطالبات المالية بنجاح في السعودية ، بالإضافة إلى شروط تقديم صحيفة دعوى مالية. إذا كنت بحاجة لتحصيل حق مالي سواء كنت تملك دليلاً على حقك أو لا، يمكنك التواصل مع محامينا في مكتب المحامي سند الجعيد للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المساعدة في اتخاذ الخطوات اللازمة لتقديم دعوى مالية.

Scroll to Top
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا